ذكاء الطفل

يرغب جميع الآباء في أن يمتلك أبناؤهم قدرات فكريّة، وإبداعيّة، والذكاء هو الحجر الأساسي لامتلاك هذه القدرات، وبإمكاننا تنمية ذكاء الطفل بالتمرين، والتدريب، وبتوفير الظروف الصحيّة لذلك، وهنا في هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة تنمية الذكاء لدى الأطفال.

وسائل تنمية ذكاء الطفل

الرضاعة الطبيعية

يعتبر حليب الأم الغذاء الصحّي الأول للدماغ، فالرضاعة الطبيعيّة تتفوق على الرضاعة الصناعيّة؛ وذلك لفوائدها الكبيرة للرضيع، حيث تزيد من مناعته، وتحميه من حدوث أيّة التهابات دماغيّة، ممّا يؤدي إلى زيادة ذكائه، وصحته.

الانتظام في وجبة الإفطار

يجب تعويد الطفل على تناول وجبة الإفطار، فهي تعتبر من أهم الوجبات التي يجب الالتزام بها بشكل يومي سواءً للكبار، أو الصغار؛ فهذه الوجبة تقوّي الذاكرة، وتزيد من التركيز، وتسهّل عمليّة التعلم.

الإفطار يعمل على تعويض جسم الطفل عن المدة الطويلة التي قضاها دون طعام، ويمده بالطاقة، والنشاط لبدء اليوم دون تعب، وإرهاق، ولتنمية الذكاء لدى الطفل، نقدم له على وجبة الإفطار كأساً من الحليب، أو اللبن المحلى بملعقة صغيرة من العسل.

ألعاب الذكاء

يجب اختيار ألعاب مناسبة لعمر الطفل، تكون ذات فائدة، ومغزى، وتجنّب الألعاب العنيفة، والتقليديّة التي تضر بذكاء الطفل، ومن الألعاب التي تقوّي الذاكرة، البازل، والشطرنج، والسودوكو، والكلمات المتقاطعة، وألعاب الأرقام، والمكعبات، وبناء المنازل، والأشكال المختلفة، وجميع هذه الألعاب تدرّب عقول الأطفال على كيفيّة التفكير الاستراتيجي، واتخاذ القرارات، وحل المسائل المعقدة.

الموسيقا والمهارات اليدوية

إنّ تعليم الطفل العزف على الآلات الموسيقيّة يؤثر بشكل كبير على تنمية ذكائه، وتفكيره، إضافة إلى الأعمال اليدويّة كالرسم، والتلوين، والحفر على الأخشاب، والتصوير، وغيرها.

اللياقة البدنية

تعتبر اللياقة البدنية مهمّة جداً لتنمية ذكاء الطفل، حيث تعمل الرياضة على تعليمه بعض السلوكيّات التي تزيد من قدرته على التفكير، وتعزز روح العمل الجماعي لديه.

ألعاب الفيديو

هناك ألعاب معيّنة في الفيديو تساعد على تنمية الذكاء لدى الطفل، وتغرس في داخله حب الإبداع، والتميّز.

الغذاء المتوازن

يتحقق الغذاء المتوازن، بتعليم الطفل الاستغناء عن الوجبات السريعة، والدهون، المضرّة بصحّته، واستبدالها بالخضروات، والفواكه، والحبوب.

الاستجابة للفضول

تزداد أسئلة الطفل، وفضوله، نتيجة رغبته في الاستكشاف، والمعرفة، لذا يجب على الوالدين إشباع فضول الطفل، وإجابته عن أسئلته إجابات صحيحة.

القراءة

العمل على تعويد الطفل على القراءة منذ الصغر، وذلك بقراءة القصص قبل النوم، والقراءة أمامه لتحفيزه للقيام بذلك، فهذه الوسيلة تنمّي الذكاء لديه، وتمده بالمعرفة.

غرس الثقة

من المهم جداً تعزيز الثقة لدى الأبناء، وتشجيعهم على القيام بالأنشطة المتنوّعة، والتفكير الإيجابي تجاه كل شيء، فذلك ينمّي من ذكائهم، وقدرتهم على التفكير.